هناك بعض الشروط التي يجب التأكد من توافرها في المتقدم لتغيير المسمى الوظيفي، ومن أهمها:
أولاً: يطبق هذا القرار فقط على أعضاء هيئة التعليم الخاضعين للقانون رقم (155) لسنة 2007، أي المسكنين على وظائف كادر المعلم.
ثانياً: الحصول على شهادة تأهيل تربوي ما لم يكن خريج إحدى كليات التربية.
ثالثاً: أن يتناسب المؤهل الدراسي والتخصص مع الوظيفة والمرحلة المرغوب فيها.
وذلك بعد موافقة السلطة المختصة على تغيير المسمى الوظيفي وفقاً لبيانات العجز والزيادة.
هذا، وبالنسبة للمعلمين/ الأخصائيين الراغبين في تعديل مسمياتهم الوظيفية بنفس المرحلة الدراسية لا يتطلب الأمر منهم الحصول على شهادة للصلاحية.
وعلى كل المعلمين/ الأخصائيين الراغبين في تغيير المسمى الوظيفي من مرحلة إلى أخرى الاطلاع على المواد التدريبية المرفقة وعمل التكليفات المطلوبة، وتسليم الملف الخاص بكل معلم إلى الإدارة التعليمية المختصة، ومن ثم تسلم الملفات مجمعة إلى فرع الأكاديمية المهنية المختص للفحص والمراجعة، ومن ثم موافاة المديريات التعليمية ببيانات المعلمين الذين تقرر منحهم شهادة الصلاحية المطلوبة.
علماً بأنه سيتم استبعاد الملفات التي تحتوى على تكليفات المتشابهة أو المنسوخة من البعض الآخر، على أن يتراوح عدد صفحات التكليفات ما بين (10- 15) صفحة.
أولاً: يطبق هذا القرار فقط على أعضاء هيئة التعليم الخاضعين للقانون رقم (155) لسنة 2007، أي المسكنين على وظائف كادر المعلم.
ثانياً: الحصول على شهادة تأهيل تربوي ما لم يكن خريج إحدى كليات التربية.
ثالثاً: أن يتناسب المؤهل الدراسي والتخصص مع الوظيفة والمرحلة المرغوب فيها.
وذلك بعد موافقة السلطة المختصة على تغيير المسمى الوظيفي وفقاً لبيانات العجز والزيادة.
هذا، وبالنسبة للمعلمين/ الأخصائيين الراغبين في تعديل مسمياتهم الوظيفية بنفس المرحلة الدراسية لا يتطلب الأمر منهم الحصول على شهادة للصلاحية.
وعلى كل المعلمين/ الأخصائيين الراغبين في تغيير المسمى الوظيفي من مرحلة إلى أخرى الاطلاع على المواد التدريبية المرفقة وعمل التكليفات المطلوبة، وتسليم الملف الخاص بكل معلم إلى الإدارة التعليمية المختصة، ومن ثم تسلم الملفات مجمعة إلى فرع الأكاديمية المهنية المختص للفحص والمراجعة، ومن ثم موافاة المديريات التعليمية ببيانات المعلمين الذين تقرر منحهم شهادة الصلاحية المطلوبة.
علماً بأنه سيتم استبعاد الملفات التي تحتوى على تكليفات المتشابهة أو المنسوخة من البعض الآخر، على أن يتراوح عدد صفحات التكليفات ما بين (10- 15) صفحة.
ثانياً: محتويات الملف:
يجب أن يحتوي الملف ويرتب على النحو التالي:
2- صحيفة أحوال الكترونية معتمدة من شئون العاملين بالإدارة التعليمية. 3- صورة طبق الأصل من المؤهلات الدراسية، وخاصة ما يشير إلى التأهيل التربوي. 4- آخر تقريري كفاية (عام 2009-2010، وعام 2010-2011). 5- التكليفات المطلوبة. 1- غلاف خارجي يحتوي على البيانات الأساسية كما في المثال المرفق.
يجب أن يحتوي الملف ويرتب على النحو التالي:
2- صحيفة أحوال الكترونية معتمدة من شئون العاملين بالإدارة التعليمية. 3- صورة طبق الأصل من المؤهلات الدراسية، وخاصة ما يشير إلى التأهيل التربوي. 4- آخر تقريري كفاية (عام 2009-2010، وعام 2010-2011). 5- التكليفات المطلوبة. 1- غلاف خارجي يحتوي على البيانات الأساسية كما في المثال المرفق.
أ- التكليفات الخاصة بالمعلمين الراغبين في تغيير المسمى الوظيفي من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الإعدادية:
أولاً: تُعَد إدارة الصف أحد المجالات الأساسية في وثيقة المعايير القومية للمعلم ومن أهم العوامل لنجاح التعلُّم، فيجب أن يوفر الصف بيئة تعليمية وتعلُّمية مناسبة تتيح لكل تلميذ فرصة للنمو والتعلُّم، في ضوء هذا المفهوم وضح الأساليب والإجراءات التي يستخدمها المعلم لتنمية الأنماط السلوكية المقبولة لدى التلاميذ وتعديل الأنماط غير المرغوب فيها، وتهيئة الجو الودي وتحقيق نظام اجتماعي فعال ومنتج داخل الصف.
ثانياً: قم بعمل دراسة حالة من الميدان توضح فيها أن معرفة المعلم بخصائص ومتطلبات النمو للمرحلة الإعدادية تساعد على حل العديد من المشكلات التي تواجهه مع الطلاب.
أولاً: تُعَد إدارة الصف أحد المجالات الأساسية في وثيقة المعايير القومية للمعلم ومن أهم العوامل لنجاح التعلُّم، فيجب أن يوفر الصف بيئة تعليمية وتعلُّمية مناسبة تتيح لكل تلميذ فرصة للنمو والتعلُّم، في ضوء هذا المفهوم وضح الأساليب والإجراءات التي يستخدمها المعلم لتنمية الأنماط السلوكية المقبولة لدى التلاميذ وتعديل الأنماط غير المرغوب فيها، وتهيئة الجو الودي وتحقيق نظام اجتماعي فعال ومنتج داخل الصف.
ثانياً: قم بعمل دراسة حالة من الميدان توضح فيها أن معرفة المعلم بخصائص ومتطلبات النمو للمرحلة الإعدادية تساعد على حل العديد من المشكلات التي تواجهه مع الطلاب.
ب- التكليفات الخاصة بالمعلمين الراغبين في تغيير المسمى الوظيفي من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية:
أولاً: اقرأ دراسة الحالة الخاصة بالعمل الجماعي في صفحة رقم 5 (خامسة) في دليل المشارك واجب عن الأسئلة الموجودة في صفحات رقم 6 و 10 (ستة وعشرة) من ذات الدليل.
ثانياً: قم بعمل دراسة حالة من الميدان توضح فيها أن معرفة المعلم بخصائص ومتطلبات النمو للمرحلة الثانوية تساعد على حل العديد من المشكلات التي تواجهه مع الطلاب.
أولاً: اقرأ دراسة الحالة الخاصة بالعمل الجماعي في صفحة رقم 5 (خامسة) في دليل المشارك واجب عن الأسئلة الموجودة في صفحات رقم 6 و 10 (ستة وعشرة) من ذات الدليل.
ثانياً: قم بعمل دراسة حالة من الميدان توضح فيها أن معرفة المعلم بخصائص ومتطلبات النمو للمرحلة الثانوية تساعد على حل العديد من المشكلات التي تواجهه مع الطلاب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق