الثلاثاء، 15 مايو 2012

مجموعة مسائل وراثة هامة جدا بواسطة الأستاذ / حسن محرم خبير المادة بوزارة التربية والتعليم


مسائل الوراثة- الفصل الأول
[1] ما هي الطرز المظهرية والجينية الناتجة من تهجين نبات بسلة الخضر أصفر البذور هجين مع آخر أخضر البذور
[2] تزوج رجل أزرق العينين كان أبواه كلاهما بني العينين بامرأة بنية العينين كان أبوها بني العينين وأمها زرقاء العينين فأنجبا ولد أزرق العينين.
- اذكر الطرز الجينى والمظهري لجميع الأفراد وباقي احتمالات الأبناء.
[3] لقح ذكر أرنب بني انثنين لونهما أسود ، وفى عدة ولادات أعطت النتائج التالية:-
أ ـ الأنثى الأولى أعطت 18 فرد أسود : 18 فرد بني.
ب ـ الأنثى الثانية أعطت 50 فرد أسود.. فسر ذلك على أسس وراثية كيفية توارث اللون الأسود والبني.
[4] في نبات الذرة جين الاندوسبرم الأصفر Y سائد على جين الاندوسبرم الأبيض y ، وجين الاندوسبرم النشوى N سائد على جين الاندوسبرم السكرى n ، فما الطرز الجينية والمظهرية للأفراد التي تنشأ عن تزاوج نبات ذو اندوسبرم أصفر نشوى هجين مع نبات ذو اندوسبرم أبيض سكري.
[5] في بعض القوارض يحكم صفة قصر الشعر H وطول الشعر h والشعر الأسود B والشعر البني b حدد الطرز المظهرية والجينية الناتجة من التلقيحات التالية: Hhbb X HhBB Hhbb X HhBb
[6] تزوج رجل ذو شعر مجعد وبنى من امرأة ذات شعر أملس وأسود فأنجبا طفلين أحدهما ذو شعر مجعد وأسود والآخر أملس وبنى.. فسر ذلك على أسس وراثية (الشعر المجعد واللون الأسود صفات سائدة).
مسائل الوراثة- الفصل الثاني

[7] عند تهجين نبات بسلة زهور بيضاء الأزهار مع آخر قرمزي الأزهار فكان75 % أزهار قرمزية و25% أزهار بيضاء فسر ذلك على أسس وراثية.
[8]عند تهجين نبات بسلة زهور بيضاء الأزهار مع آخر قرمزي الأزهار فكان ⅜ أزهار قرمزية و⅝ أزهار بيضاء فسر ذلك على أسس وراثية
[9] يوجد في بعض الأطفال مرض وراثي يعرف بالعته الطفولة يسبب الموت لو كانت جيناته متنحية (aa) كما أن صفة قصر الأصابع تكون مميتة لو كانت بصورة متنحية نقية (bb) فما نتيجة زواج رجل من امرأة كل منهما خليط من الصفتين.
[10] كيف يمكن الحصول على جيل بأكمله يحمل الصفة السائدة من تهجين فردين يحمل كل منهما الصفة المتنحية وضح ذلك على أسس وراثية وما اسم هذا النمط الوراثي؟
[11] عند تهجين سلالتين من الطيور بيضاء اللون نتجت أفراد جميعها زرقاء اللون، وعند تزاوج الأفراد الزرقاء معاً أنتجت أفراد بيضاء اللون بنسبة 43% والباقي أزرق اللون. فسر ذلك على أسس وراثية.
[12] حدث تهجين بين مجموعتين من نباتات بسلة الزهور كل منهما يحمل أزهار بيضاء فأنتجت في بعض الحالات زهور بيضاء إلى زهور بنفسجية بنسبة 3 : 1 وفى حالات أخرى أنتجت زهور بنفسجية إلى زهور بيضاء بنسبة 1 : 1 فسر الحالتين على أسس وراثية.
[13] تزوج رجل مجهول الفصيلة من امرأة فصيلة دمها (AB) فأنجبت طفلاً فصيلة دمه (A) فما هي احتمالات فصيلة دم الأب وجميع الأبناء المتوقعة في كل مرة ؟
[14] تزوج رجل فصيلة دمه (A) من امرأة فصيلة دمها مجهولة. فأنجبت طفلاً فصيلة دمه (O) فما هي احتمالات فصيلة الدم للأم وجميع الأبناء ؟
[15] أم فصيلة دمها (B) أنجبت طفلا فصيلة دمه (A) . ما هي الطرز الجينية المحتملة للأبوين وبقية الأبناء
[16] تزوج رجل من امرأة كل منهما مجهول الفصيلة فأنجبا أربع أبناء تمثل فصائل الدم الأربعة. وضح ذلك على أسس وراثية.
[17] ادعت امرأة على رجل بأبوته لطفل منها ، وكانت فصيلة دم الأم (A) وفصيلة دم الطفل (B) وفصيلة دم المدعى عليه (O) فما مدى صحة هذا الادعاء وهل تأخذ به المحكمة. فسر ذلك على أسس وراثية.
[18] حدث خلاف على إثبات بنوة أحد الأطفال وكانت فصيلة دمه (AB) وفصيلة دم أمه (B)
ـ حدد أي من الرجلين يحتمل أن يكون أباً لذلك الطفل علماً بأن الرجل الأول فصيلة دمه (A) والرجل الثاني فصيلة دمه (B).
[19] سامح وعمرو وأحمد ثلاثة أطفال فصائل دمهم على الترتيب (A هجين ـ B هجين ـ AB ) وكل طفل له عائلة مختلفة والفصائل الدموية لأبوي كل طفل بدون ترتيب كما يلي:
العائلة الأولى: الأب A نقى ـ الأم B نقى.
العائلة الثانية: الأب O ـ الأم A نقى.
العائلة الثالثة: الأب B نقى ـ الأم O
- انسب كل طفل لعائلته.
[20] زوجان لهما نفس الفصيلة، أنجبا ولدين لكل منهما فصيلة دم تختلف عن الأخرى وعن الوالدين، فإذا علمت أنه يمكن وراثياً نقل دم من أي من الولدين إلى أي من الأبوين. ما التراكيب الوراثية للأبوين والولدين.
[21] رجل فصيلة دمه (AB) موجب Rh هجين ، تزوج بامرأة فصيلة دمها (AB) وسالبة Rh ، فما الطرز الوراثية والمظهرية المحتملة للأبناء الناتجة عن هذا التزاوج.
[22] حدث تهجين بين نباتين أحدهما يحمل أزهار حمراء والآخر يحمل أزهار صفراء فكانت نسبة الجيل الناتج أزهار حمراء وصفراء وبيضاء وبرتقالية بنسبة 1 : 1 : 1 : 1 فسر ذلك على أسس وراثية.
[23] مرض الصمم الوراثي ينشأ من الجينين C أو d أو كلاهما معاً بصورة نقية، بينما يرجع السمع الطبيعي إلى اجتماع الجينين السائدين CD معاً فما تفسيرك الوراثي للحالات التالية:-
أ ـ زواج رجل أصم بفتاة صماء وأنجبا جميع أطفالهما ذو سمع طبيعي.
ب ـ زواج رجل وامرأة لهما سمع طبيعي وأنجبا طفلاً مصاب بالصمم.
[24] ادعت امرأة على رجل بأبوته لطفل منها، وكانت فصيلة دم الأم (A) وفصيلة دم الطفل (O) ، وفصيلة دم المدعى عليه (A). فما مدى صحة هذا الادعاء، وهل تأخذ به المحكمة في إثبات أو نفى التهمة. فسر ذلك على أسس وراثية.
[25] في نوع من الطيور تنعدم السيادة بين لون الريش الأحمر والأسود وتظهر الأفراد الخليطة حمراء منقطة بالأسود وعند إجراء تهجين بين ديك أحمر ودجاجة سوداء نتج نسل أفراده مختلفة في لون الريش أحمر وأسود وأحمر منقط بالأسود وأفراد أخرى بيضاء. فسر ذلك على أسس وراثية.
[26] عند تزاوج فردين نقيين يحملان زوجين من الصفات المتبادلة كانت نسبة الأفراد الناتجة في الجيل الثاني 3 : 1 بدلاً من 9 : 3 : 3 : 1 فسر ذلك على أسس وراثية.
[24] عند تهجين نبات طماطم طويل الساق ذي ثمار حمراء مع نبات طماطم قصير الساق ذي ثمار صفراء كانت جميع نباتات الجيل الأول طويلة حمراء الثمار وعند تهجين نباتين من نباتات الجيل الأول كانت نسبة الجيل الثاني 3 طويل أحمر الثمار : 1 قصير أصفر الثمار.
[27] الجينات C – B – A ترمز لثلاث صفات وراثية مختلفة، فإذا كانت نسبة العبور بين الجينين C , A = 12% وبين B , A = 5% ارسم خريطة وراثية تعبر عن مواقع هذه الجينات موضحاً المسافة بين C, B
[28] عند تزاوج ذكر دروسوفيلا رمادي اللون طويل الجناحين مع أنثى سوداء قصيرة الجناحين نقية، ظهر طرزان مطابقان لطرزى الأبوين بنسبة 1 : 1 فسر ذلك على أسس وراثية
[29] عند تزاوج ذكر دروسوفيلا رمادي اللون طويل الجناحين مع أنثى سوداء قصيرة الجناحين نقية، ظهر طرزان مخالفان لطرزى الأبوين بنسبة 1 : 1 فسر ذلك على أسس وراثية.
[30] عند تهجين ذكر فراش نقى متنحى بالنسبة لتلون الأجنحة ووجود الأشواك مع أنثى سائدة نقية الصفتين وبعد الحصول على الجيل الأول وإجراء التلقيح الاختباري كانت أعداد النتائج وطرزه كالآتي:-

علل هذه النتيجة على أسس وراثية موضحاً قوة العبور.
903 طرز أحد الأبوين ـ 897 طرز الأب الآخر - 98 طرز جديد ـ 102 طرز جديد آخر.
[31] في أحد أنواع الثدييات يسود اللون الأسود على اللون الأبيض، والأرجل الطويلة على الأرجل القصيرة، فإذا تزاوج فردان أحدهما أسود طويل الأرجل نقى مع أبيض قصير الأرجل، اذكر الطرز المظهرية والجينية لأفراد الجيل الثاني في الحالتين الآتيتين:-
أ ـ إذا كانا جينا الصفتين كل منهما محمولاً على كروموسوم واحد.
ب ـ إذا كانا جينا الصفتين كل منهما محمولاً على كروموسوم مستقل.
مسائل الوراثة- الفصل الثالث

[32] فردان نقيان يختلفان في زوج واحد من صفاتهما المتبادلة، تم التلقيح بينهما فكانت نسبة الانعزال في الجيل الثاني (2 سائد : 2 متنحى) بدلاً من 3 : 1 وهذه النتيجة مخالفة للنسب الرياضية المندلية.
اذكر مثالاً يوضح هذه الظاهرة ثم علل ذلك على أسس وراثية.
[33] امرأة أبصارها عادى لكن أباها كان مصاباً بعمى الألوان. تزوجت من رجل عادى الإبصار.
ما نسب الطرز المظهرية والجينية للأبناء.
[34] تزوج رجل من امرأة كل منهما سليم من العمى اللوني، فظهر في أولادهم بعض الأبناء مصابون بالعمى اللوني. فسر ذلك على أسس وراثية.
[35] أجرى تزاوج بين ذكر دروسوفيلا أحمر العينين مع أنثى حمراء العينين فكانت الأفراد الناتجة 25% ذكور أحمر العيون ـ 25% ذكور أبيض العيون 50% إناث حمراء العيون. فإذا علمت أن اللون الأحمر يسود سيادة تامة على اللون الأبيض فكيف تفسر النتائج السابقة على أسس وراثية.
[36] ما نتائج تزاوج كل مما يأتي موضحاً إجابتك على أسس وراثية:-
أ ـ ذكر دروسوفيلا أبيض العين × أنثى حمراء العين نقية.
ب ـ رجل سليم × امرأة مصابة بالعمى اللوني.
[37] جينات اللون الأسود وجينات اللون الأصفر في نوع من القطط تُحمل على الكروموسوم الجنسي (X) فقط. بمعنى أن ذكور هذا النوع من القطط إما أن تكون صفراء اللون أو سوداء اللون. أما إناث القطط من هذا النوع فهي إما سوداء أو صفراء أو مشمشية اللون (إذا اجتمع جين اللون الأسود مع جين اللون الأصفر). في ضوء هذه الحقائق. اذكر صفات الأفراد التي تنتج في الحالات التالية موضحاً إجابتك على أسس وراثية:-
أ ـ تزاوج قط أسود اللون مع قطة صفراء اللون.
ب ـ تزاوج قط أصفر مع قطة مشمشية.
[38] تزوج رجل مصاب بالهيموفيليا من امرأة مصابة بالعمى اللوني. ما احتمالات توارث هذه الصفة بين الأبناء. موضحاً ذلك على أسس وراثية.
[39] تزوج رجل من امرأة كل منهما ذو شعر عادى فأنجبا عدداً من الأبناء وبعد البلوغ بدأ أحدهم تظهر عليه حالة الصلع ما تفسيرك لهذه الحالة: وإلى أي نمط وراثي تتبع هذه الصفة. وضح ذلك على أسس وراثية.
[40] في الإنسان مرض ضمور العضلات في سن المراهقة يحدث نتيجة لوجود جين متنحى مرتبط بالجنس، وهذا المرض يحدث في البنين فقط دون البنات ويؤدى إلى موتهم.
أ ـ اذكر لماذا لا تحدث هذه الحالة المرضية في البنات.
ب ـ لماذا لا ينقرض هذا الجين المسبب للمرض من الجنس البشرى حيث أن جميع الذكور المصابين به يموتون قبل سن الزواج.
جـ ـ ما نتيجة تزاوج رجل من أنثى حاملة لهذا المرض؟ وضح على أسس وراثية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق