الغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية في المنطقة (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه في موقع أخر و يتم قبول تحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات بنسبة 10% من الاماكن المقررة لكل كلية وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين:
أولا: تحويل إلى كلية غير مناظرة:
· يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت. ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم {رياضة} - الآداب – التجارة ... الخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
ثانيا : تحويل إلى كلية مناظرة:
· يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط .
· فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ)، يسمح للطالب الذى رشح لكلية خارج النطاق الجغرافى (أ) ، بابداء رغبته فى التحويل لأحد الكليات المناظرة داخل النطاق الجغرافى (أ) ذات الحد الادنى الاقل فى منطقته الجغرافية ( أ ) ويتم تحديد إمكانية التحويل للكليات داخل النطاق الجغرافى طبقا للأعداد والطاقة الاستعابية للكليات وترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين للتحويل و فى النطاق الجغرافى (أ) للطالب ويتم ترتيب الطلاب طبقا للمجموع ، وتحويل العدد الذى حدده المجلس الأعلى للجامعات.
ملحوظة هامة:
تعتبر الكليات والمعاهد التالية هي كليات فريدة ليس لها مناظر، والتحويل منها أو إليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة، وهذه الكليات هي:
1. كلية الطب بالإسماعيلية.
2. كلية الهندسة الإلكترونية بمنوف.
3. كلية البترول والتعدين بالسويس.
4. كلية التخطيط العمرانى بالقاهرة
5. كلية هندسة الطاقة جامعة اسوان
يجوز التحويل بين الكليات السابقة على ان يستوفى الطالب الحد الادنى للقبول بالكلية المراد التحويل اليها او منها وفقا لقواعد للتحويل لكلية غير مناظرة .
ملحوظات هامة
· طلاب مناطق (الخانكة - شبرا الخيمة – شبين القناطر- القناطر الخيرية- قليوب - العبور) التابعة لمحافظة القليوبية يكون قبولهم أولا بجميع كليات جامعة عين شمس أو جامعة بنها، ماعدا كلية الهندسة فيقتصر قبولهم أولاً علي كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها عدا طلاب منطقة العبور لهم الحق في إبداء رغبتهم بكلية الهندسة جامعة عين شمس كأختيار أول.
· التوزيع الوارد بالجداول السابقة توزيع جغرافى لا ينطبق علي كليات التربية وشعبها المختلفة والتربية النوعية وشعبها المختلفة وكليات التمريض والمعاهد الفنية الصحية حيث إن القبول بهذه الكليات والمعاهد يخضع لقاعدة التوزيع الإقليمي، (انظر جداول القبول الإقليمي لكليات التربية- كليات التمريض – المعاهد الفنية الصحية ).
· القبول بالكليات غير المتناظرة (كليات لا يوجد لها مثيل بالجامعات مثل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أو كلية الإعلام أو كلية هندسة البترول والتعدين بالسويس – التخطيط العمرانى – الهندسة الالكترونية بمنوف – هندسة الطاقة باسوان – طب الاسماعيلية ... الخ) متاح أمام جميع الطلاب من جميع محافظات الجمهورية دون التقيد بشروط التوزيع الجغرافي أو الإقليمي ولا يجوز التحويل منها الى اى من كليات الهندسة الاخرى .
· القبول بالمعاهد الفنية التابعة للكليات التكنولوجية له توزيع جغرافي خاص بها ولا يخضع للتوزيع الوارد بهذه الجداول.
· القبول بالمعاهد الخاصة متاح أمام جميع الطلاب، ولا يطبق عليه نظام التوزيع الجغرافي والإقليمي.
· طلاب المدارس ذات الطبيعة الخاصة (المتفوقين – المكفوفين – الحربية – الثانوية العسكرية – الداخلية – البالية – الثانوية الرياضية) يتم ترشيحهم طبقا للقواعد التي تنطبق على عنوان السكن المدون باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب وبذلك إذا كان سكن أسرة الطالب المثبت باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب في أحد محافظات القاهرة الكبرى يرشح الطالب طبقا لقواعد التوزيع الجغرافي للقاهرة الكبرى وإذا كان عنوان سكن أسرة الطالب المثبت باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب في محافظة أسيوط مثلا يتم توزيعه طبقا لقواعد التوزيع الجغرافي لطلاب محافظة أسيوط.
· كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أو كلية الإعلام أو كلية هندسة البترول والتعدين بالسويس – التخطيط العمرانى – الهندسة الالكترونية بمنوف – هندسة الطاقة باسوان – طب الاسماعيلية بكلية الطب بالإسماعيلية جامعة قناة السويس (اختيار حر) ولا يجوز التحويل منها إلى أي من الكليات الاخرى الا فى حالة استيفاء الحد الادنى وشروط القبول بالكليات المراد التحويل اليها.
مثال توضيحي لكيفية اختيار الطالب للكليات وفقا لجداول التوزيع الجغرافي المتدرج
بفرض أن هناك طالبا حاصلا علي الثانوية العامة (شعبة رياضيات) وهذا الطالب تابع للإدارة التعليمية بالسيدة زينب بمحافظة القاهرة، ويرغب اختيار كليات الهندسة فيكون الاختيار كما يلي:
· بالنسبة لكليات الهندسة يجب أن تكون اختياراته كالآتي:
ï أولا: يختار كليات النطاق الجغرافي (أ): كلية الهندسة جامعة القاهرة – كلية الهندسة جامعة عين شمس – كلية الهندسة بحلوان جامعة حلوان - كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان – كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها، وبالترتيب الذي يراه الطالب وحسب رغبته. ولا يستطيع البدء في اختيار كليات النطاق الجغرافي (ب)، قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافي (أ).
ï ثانيا: كليات النطاق الجغرافي (ب): كلية الهندسة جامعة الفيوم، وهى كلية وحيدة في هذا النطاق لهذا الطالب. ولا يمكن البدء في الاختيار الحر لباقي الكليات قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافي (ب).
ï ثالثا: الاختيار الحر: أي عدد من كليات الهندسة في باقي الجامعات وبالترتيب الذي يراه الطالب.

مع ملاحظة الآتي:
1. إذا اختار هذا الطالب أي كلية من كليات الهندسة قبل هندسة القاهرة أو هندسة عين شمس أو هندسة حلوان أو هندسة بالمطرية أو هندسة شبرا، سيظهر له رسالة تخبره أن هذا الاختيار لا يتفق مع التوزيع الجغرافي (خطأ توزيع جغرافي).
2. بالنسبة لكليات الاختيار الثاني، إذا اختار الطالب أي كلية هندسة (هندسة طنطا مثلاً) قبل هندسة الفيوم فستظهر له نفس الرسالة التي تخبره أن هذا اختيار جغرافي خاطئ.
3. بالنسبة للاختيار من باقي كليات الهندسة يكون الاختيار متاح للطالب من باقي الكليات وفقا لرغبته ودون النظر للترتيب.